الأخبار

البترول تدرس زيادة أسعار غاز المنازل بداية من فاتورة ديسمبر المقبل

📝صلاح بريقع 

 

وأكدت مصادر مطلعة، أنه من المفترض أن ترتفع أسعار غاز المنازل للشرائح لثلاث وستصبح الشريحة الأولى بداية من متر حتى 30 مترًا بـ 250 قرشا بدلا من 235 قرشا، وستصبح الشريحة الثانية من 31 حتى 60 مترًا بـ3.25 قرشًا، بدلا من 3.10 قروش، وفقًا للدراسة.

وأضافت المصادر أن الشريحة الثالثة والتي تبدأ من 61 مترًا فيما فوق، لتصبح 3.75 قرشا بدلا من 3.60 قرشا، بزيادة 15 قرشا لكل الشرائح.

وأوضحت المصادر أن القرار صدر بزيادة أسعار غاز المنازل مع بداية شهر نوفمبر، ولكن تم تأجليه، وعدم نشره فى الجريدة الرسمية حتى الان، وقبل أن يتم نفيه من وزير البترول المهندس طارق الملا، إلا أن الوزارة تعمل بشكل كبير على اعتماده وتطبيقه خلال الفترة المقبلة.

ورجحت المصادر، أن يتم تطبيق الزيادة بداية من فاتورة أول ديسمبر المقبل، كما كانت آخر زيادة للغاز الطبيعى فى 2019، وكانت بواقع 15 قرشا لكل الشرائح.

وأضافت المصادر، أن أسعار غاز المنازل ستكون ووفقا لجنة تسعير وزارية، مثل البنزين، ويتم مراجعة الأسعار كل 3 أو 4 شهور، وأن السعر سيتم وفقا للأسعار العالمية.

وكانت الجريدة الرسمية، نشرت فى 29 أكتوبر الماضي، قرار المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بزيادة سعر بيع الغاز للأنشطة الصناعية من 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية إلى 5.75، وذلك بنسبة زيادة تقدر بـ28%.

وفى سياق متصل، كشف تقرير منظمة أوبك حول تطورات الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين للربع الثالث لعام 2021، أن مصر حققت النمو الأكبر في حجم صادرات الدول العربية، حيث صدَّرت نحو مليون طن، وهو معدل النمو الأعلى على مستوى العالم.

ووفقًا للتقرير فإن مصر حققت نمو سنوي 900%، مقارنة بالعام الماضي 2020، حيث بلغت الصادرات نحو 0.1 مليون طن فقط، بسبب هبوط الأسعار في الأسواق العالمية التي لم تحقق الهدف من التصدير.

وأشار التقرير إلى أن هذا النمو المسـتمر في معدل صادرات الغاز في مصر يرجع إلى إعادة تشغيل مجمع الإسـالة في دمياط في شهر فبراير، حيث تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 5 مليون طن في السنة، وكان هذا المجمع متوقفًا عن العمل لمدة ثماني سنوات، بالإضافة إلى استمرار تشغيل مجمع إدكو الذي تبلغ طاقته الإنتاجية نحو 7.2 مليون طن في السنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى