الأخبار

ليلة عيد بالأقصر … افتتاح طريق الكباش سيعيد المحافظة لخريطة السياحة العالمية

كتبت :دنيا سمير 

 

محافظة الأقصر تعيش هذه الليلة في عيد، مع الاحتفالية الكبرى بافتتاح طريق الكباش، حيث تتجه أنظار العالم اليوم إلى هذا الحدث الضخم الذى يعد أكبر مشروع في تاريخ وزارة الأثار، وهو ما يعد ترويج كبير للسياحة المصرية.

 

في هذا السياق ترصد الفجر العربى ردود افعال المهتمين بالشأن السياحى ففى البداية أكد عمرو القاضي، الرئيس التنفيذى، لهيئة تنشيط السياحة، أن احتفالية اليوم بافتتاح طريق الكباش بمحافظة الأقصر أهم حدث إقليمى يروج للسياحة بشكل كبير، ويروج للحضارة المصرية وأهالى الأقصر، وكل المقومات السياحية في الأقصر وليس فقط الآثار بمحافظة الأقصر.

 

وأضاف الرئيس التنفيذى لهيئة تنشيط السياحة، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن السائح يمكن أن يرى مظاهر خلابة في المحافظة من بينها شروق الشمس وغروبها في المعابد، كما أنه يوجد العديد من المناطق السياحية التي يمكن للسائح أن يستمتع بها في المحافظة.

 

ولفت الرئيس التنفيذي لهيئة تنشيط السياحة، إلى أن احتفالية الأقصر تؤكد أن المواطن المصرى يحافظ على حضارته، فهى احتفالية الأقصر وليس احتفالية افتتاح طريق الكباش، لأنها ستظهر كل مظاهر ومواطن الجمال فى المحافظة وتعيد الأقصر لمكانتها في خريطة السياحة العالمية .

بدوره أكد الدكتور طارق توفيق، نائب رئيس الجمعية الدولية لعلماء الآثار المصرية القديمة، أن احتفالية طريق الكباش ترويجية رائعة، ونعد الجمهور بحدث عالمى خاص بعد احتفال نقل المومياوات الذى تم منذ أشهر قليلة.

 

وأضاف نائب رئيس الجمعية الدولية لعلماء الآثار المصرية القديمة، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن مصر تعيش الآن العصر الذهبى لدراسة الحضارة المصرية القديمة والحفاظ عليها، موضحا أن العالم كله كان مغلق كل شيء من أجل جائحة كورونا، ولكن كنا مستمرين، والرئيس عبد الفتاح السيسى افتتح مجموعة من المشروعات الكبرى في مجال الآثار والتراث على مدى السنوات الماضية.

 

وتابع نائب رئيس الجمعية الدولية لعلماء الآثار المصرية القديمة: نشهد فترة غنية جدا بالحفاظ على التراث المصرى والحضارة المصرية القديمة، ويجرى تتويج هذه الجهود باحتفالية ضخمة ينتظرها العالم أجمع.

 

فيما هنأ الدكتور ميسرة عبدالله عضو اللجنة التنظيمية لاحتفالية طرق الكباش، وأستاذ الآثار، الشعب المصرى بافتتاح طريق الكباش في محافظة الأقصر، موضحا أن هذا الحدث هو واحد من المعالم الرئيسية للترويج السياحى والحضارى لمكانة مصر عبر التاريخ، خاصة أن أكثر من 200 وكالة أنباء عالمية تنقله الحدث الكبير.

 

وأضاف عضو اللجنة التنظيمية لاحتفالية طرق الكباش، في تصريحات لقناة إكسترا نيوز، أن اليوم نحتفل بالانتهاء من أكبر مشروع آثرى في تاريخ وزارة الآثار، موضحا أن هذا المشروع بدأ فعليا على يد المرحوم محمد زكريا غنيم عام 1949 وكان مشروع مصري خالص لم يشترك فيه أي من الأجانب واستمر هذا المشروع حتى 2021.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى