اقتصادمحافظات

ورشة عمل حول تقييم التخطيط التشاركي لتنمية المراعي بمطروح..صور

 

مطروح : عبدالسلام الهواري

 

نظم مشروع الانظمة البيئية السليمة لتنمية المراعي، تحت رعاية الدكتور السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي واللواء خالد شعيب محافظ مطروح ورشة عمل حول تقييم التخطيط التشاركي لتنمية المراعي في منطقتي الجعوين برأس الحكمة وابومزهود بسيدي براني ، وذلك بحضور مربي الأغنام وأنشطة المرأة البدوية بحضور الأستاذ الدكتور محمد يحي دراز المنسق الوطني للمشروع و المهندس جلال معوض من مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا سيداري والإتحاد الدولي لحماية الطبيعة والمهندس أحمد يوسف مدير عام مديرية الزراعة بمطروح ومركز بحوث الصحراء ومركز التنمية المستدامة لموارد مطروح وذلك بمقر مركز الإرشاد بمديرية الزراعة بمطروح .

 

 

ومن جانبه أكد الدكتور محمد دراز، المنسق الوطني للمشروع، إن البرنامج التدريبي يستمر لمدة أربعة أيام في الفترة من التاسع حتي الثاني عشر من يناير الجاري لتقييم التخطيط التشاركي لتنمية المراعي .

 

 

وأشار المنسق الوطني للمشروع إلى أن المشروع يستهدف التنمية المستدامة لأراضي المراعي وتحسين الخدمات البيئية التي تقدمها أراضي المراعي خاصة المنتجات الزراعية .

 

 

 

وأوضح الدكتور محمد دراز المنسق الوطني للمشروع أن من أهم مخرجات المشروع إجراء تقييم لمراعي الطبيعية على المستويين المحلى والوطني ومراجعة السياسات والقوانين بما في ذلك الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بالإدارة المستدامة للمراعي وتحليل التكلفة والمنفعة للسياسات وممارسات الإدارة المستدامة للمراعي وتقييم القدرات والاحتياجات للمنظمات المحلية.

 

 

وأشار مسنق الوطني للمشروع ان أسباب التدهور في المراعي يرجع الى الرعي المكثف والمتزايد لفترات طويلة الرعي الجائر وعدم اتباع الأساليب التقليدية لعلمية الرعي مع إحلال نباتات غير مستساغه بدلاً من النباتات المستساغة مع إنخفاض خصوبة التربة فقدان الغطائي النباتي بالإضافة إلي تكرار سنوات الجفاف وندرة الأمطار وعدم انتظام موسم الأمطار .

 

 

 

 

وفي السياق ذاته أوضح المهندس جلال معوض من مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي وأوروبا سيداري أن إدارة المراعي تعمل على معالجة الموارد الرعوية للحصول على أفضل مزيج من المنتجات والخدمات البيئية للمجتمع على أساس متكامل ومتوازن ومستدام بصورة اكثر استدامة

مع الأخذ في الإعتبار التخطيط التشاركي الذي يعد أحد أهم دعائم التنمية المستدامة للمراعي .

 

 

 

ومن جانبه قال الدكتور عبدالصمد عبدالستار المدير التنفيذي للمشروع أن إدارة المراعي يجب أن تكون ملمة بالمعارف الأساسية عن موارد الأرض والمياه والموارد النباتية والحيوانية المستانسة والبرية .

 

 

 

 

وأوضح المدير التنفيذي للمشروع ان المناطق المستهدفة للمشروع هي مناطق الجعوين التي تمتد من فوكة لمنطقة رأس الحكمة بمرسي مطروح بالإضافة إلى منطقة ابومزهود جنوب سيدي براني والنجيلة .

صلاح بريقع

المشرف العام لجريدة الفجر العربى ومسؤل المحتوى الالكترونى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى