تعليمتقارير

افتتاح معرض العمارة لطلاب الهندسة والتكنولوجيابجامعةبدر

نظم قسم الهندسة المعمارية بـ”كلية الهندسة والتكنولوجيا” بجامعة بدر فى القاهرة، خلال مهرجانه الثانوى الثانى معرض العمارة وملتقى الأنشطة الطلابية لجميع مختلف فرق الكلية للعام الجامعى الجديد (2021 -2022)، والذى يقام بشكل دورى كل فصل دراسى، فى حضور جميع قيادات الجامعة وبرعاية الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء الجامعة.

جانب من معرض العمارة بجامعة بدر
جانب من معرض العمارة بجامعة بدر

  معرض العمارة و المهرجان يأتى تنفيذاً لخطة تشجيع الطلاب            

أعلن الدكتور فوزى تركى، رئيس جامعة بدر فى القاهرة، أن هذا معرض العمارة و المهرجان يأتى تنفيذاً لخطة تشجيع الطلاب على التنفيذ العملى والقدرة على الإبتكار داخل الحرم الجامعى وفى جميع الكليات، لفتح المجال للطلاب للمشاركة بأفكارهم.. موضحاً أن الهدف من هذا المهرجان هو تنفيذ الطلاب للابتكارات واستخدام ما تعلموه فى بعض المقررات الدراسية لتأهيلهم فى سوق العمل سواء “المحلى، أو الدولى”.. لافتاً أن تلك الأنشطة تدعم التواصل الإجتماعى بين طلاب القسم وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة.

افتتاح معرض العمارة بجامعة بدر
افتتاح معرض العمارة بجامعة بدر

 

 

 معرض العمارة و المهرجان الثانوى شمل مجموعة من الأنشطة التعليمية

ذات السياق، أكد الدكتور إبراهيم القلا، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بالجامعة، أن معرض العمارة و المهرجان الثانوى شمل مجموعة من الأنشطة التعليمية الثقافية الترفيهية المختلفة وتنوعت المساحة المخصصة للمهرجان بين مناطق لعرض المشروعات والنماذج المعمارية، مناطق لممارسة الألعاب الترفيهية الخفيفة، ساحة لعرض هوايات الطلاب الفنية، وقاعة لتجمع الطلاب مع أعضاء التدريس والهيئة المعاونة.

جانب من معرض العمارة بجامعة بدر
جانب من معرض العمارة بجامعة بدر

معرض العمارة يهدف لاكتساب الطلاب المهارات العامة

أشار الدكتور عمرو الإتربى، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والتعاون الدولى، أن من ضمن أهداف إقامة معرض العمارة و تلك الأنشطة اكتساب الطلاب لمجموعة من المهارات العامة من خلال المهرجان كمثال واقعى للحياة العملية مثل: “القيادة لفريق عمل، العمل ضمن فريق، اتخاذ القرار، وتقنيات حل المشكلات”.. منوهاً أن تلك الأنشطة تمنح الطلاب الثقة بالنفس وتشجيعهم للإندماج فى الحياة العملية وإزالة الرهبة فى العمل المباشر مع بداية حياتهم العملية بعد التخرج.

جانب من معرض العمارة بجامعة بدر
جانب من معرض العمارة بجامعة بدر
معرض العمارة يهدف لعرض المخرجات التعليمية

فى ذات السياق ، أضاف الدكتور عارف سليمان، عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة، أن الهدف من معرض العمارة و المهرجان هو عرض المخرجات التعليمية فى المقررات الدراسية المختلفة بالبرنامج سواء مشروعات معمارية أو نماذج مجسمة للمستويات الدراسية المختلفة للفصول الدراسية “ربيع 2021 – خريف2021” كنوع من أنواع التغذية البصرية، التى تحفز وتشجع الطلاب لتطوير مهاراتهم العلمية والعملية فى مجال التخصص، لاسيما لطلبة المستوى الأول؛ لتعريفهم بطرق ومواد تنفيذ المشروعات المعمارية وطرق إخراجها.

نوه عميد كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر فى القاهرة، أنه تم تكريم الطلاب المتميزين فى “برنامج هندسة العمارة” سواء على مستوى التفوق العلمى “أوائل الدفعات” أو على مستوى التميز فى المشروعات والنماذج المعمارية فى المقررات المختلفة أثناء فاعليات المهرجان.. كشافاً أن المهرجان يساعد على نقل خبرات الطلاب العملية من الطلاب القدامى إلى الطلاب المستجدين وتبادل المعرفه بينهم؛ بحيث يكون هناك تفاعل وتسليم الأجيال لبعضها البعض ومساعدة القديم للحديث وإثراء الخبرات لدى طلاب الكلية.

أفادت الدكتورة وفاء رشوان، رئيس قسم الهندسة المعمارية فى كلية الهندسة والتكنولوجيا بجامعة بدر، أن معرض العمارة والمهرجان ضم عدداً من المشروعات العملية المتميزة لبعض المقررات الدراسية ومشروعات طلاب الفرق المختلفة نالت تلك الأنشطة إعجاب الحضور الذين حضروا فعاليات المعرض.. لافتةً أن مشاركة الطلاب بأعمالهم الفنية فى مجالات الفنون المختلفة مثل: “الموسيقى، التمثيل، التصوير، والتى ترتبط بمجال التخصص بشكل غير مباشر”، ذات أثر ايجابى وفعال فى تكوين شخصية طلاب القسم “معماريين المستقبل”.

فى سياق متصل، قالت الدكتورة منى عجور، منسق معرض العمارة و المهرجان والفاعلية التعليمية بالكلية، حرص قسم برنامج العمارة وإدارة الكلية على تكريم الطلاب المتميزيين بالاضافة الى أن الهدف من هذه الفاعلية هو الإرتقاء وصقل مهارات الطلاب فيما يتعلق بالإبداع والخيال وهى من المتطلبات الرئيسية فى مجال التخصص.. منوهةً أن الطلبة يجتهدون فى إعداد تصميم المشروعات المعمارية وتنفيذها طوال العام إستعداداً ليوم المعرض الذى يسمح لهم بعرض أعمالهم والإستماع إلى آراء المتخصصين ونصائحهم وأنها فرصة جيدة لخلق روح العمل الجماعى بين أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب.

جائت أسماء الطلاب المتفوقين على الدفعات وتم تكريمهم فى المهرجان كالاتى
المستوى الأول: الطالبة ساره احمد اسماعيل.
المستوى الثانى: الطالب محمد نهاد كامل نور الدين.
المستوى الثالث: الطالبة آلاء على عبد الحفيظ زيتون والطالبة منة الله خالد العسال.
المستوى الرابع: الطالبة رؤى عبد الله محمد.

كتب:ماهر بدر

صلاح بريقع

المشرف العام لجريدة الفجر العربى ومسؤل المحتوى الالكترونى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى