محافظات

إغلاق كيان وهمي بقنا يدعي تدريس 7 تخصصات ومنح شهادات دولية

أصدر د. خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى، للأسبوع الثانى على التوالى قرارًا بغلق مُنشأة وهمية أخرى بمحافظة قنا أيضا أطلقت على نفسها اسم «الأكاديمية الكندية» والكائن مقرها فى (شارع المساكن – محافظة قنا)، وتدعى قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو الأزهرية أو الدبلومات الفنية، دون التقيد بالمجموع أو بالسن أو سنة التخرج، وذلك فى التخصصات (التمريض – التحاليل – علاج طبيعى – تركيبات أسنان – أشعة – مساحة وتشييد – بترول وتعدين).

 

وتزعم منح شهادات مُعتمدة من إحدى الجامعات الحكومية المصرية، وأن الدراسة «أون لاين»، عن طريق موقع الجامعة الحكومية، فضلاً عن إدعائها منح شهادة وكارنيه مُعتمد من جامعة أوروبية، بالإضافة لإمكانية استكمال دراسة البكالوريوس فى أوروبا.

 

وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة من وزارة التعليم العالى والبحث العلمى والجهات المُختصة، كما تدعى كذبًا حصولها على تأجيل التحاق الدارسين بها بالخدمة العسكرية.

 

كما قام بمخاطبة محافظ قنا؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن وذلك بعد أن تلقى تقريرا مقدما من السيد عطا رئيس قطاع التعليم، حول جهود لجنة الضبطية القضائية بالوزارة فى مُداهمة الكيانات الوهمية التى تقوم بمزاولة العملية التعليمية دون ترخيص ومن بينها المنشأة الوهمية الأخيرة بمحافظة قنا.

 

وقد أشاد د. عبدالغفار بجهود لجنة الضبطية القضائية فى التصدى لهذه الكيانات، مُوجهًا بتكثيف جهودها خلال الفترة المقبلة لمُداهمة أى كيانات وهمية أو مقرات تمارس أنشطة تعليمية دون الحصول على ترخيص، حفاظًا على مصالح الطلاب وأولياء الأمور وضمانًا لعدم التلاعب بهم.

 

 

وصرح د. عادل عبدالغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، بأن لجان الضبطية القضائية بالوزارة سوف تُكثف من ملاحقتها للكيانات الوهمية بكافة محافظات الجمهورية التى تدعى كذبًا منح درجات أكاديمية، دون الحصول على التراخيص اللازمة لمزاولة أنشطة تعليمية.

 

وأكد المتحدث الرسمى أنه بالتنسيق بين وزارتى التعليم العالى والعدل تم زيادة عدد أعضاء لجان الضبطية القضائية بوزارة التعليم العالي، للتمكن من تفعيل ملاحقتها للكيانات الوهمية بكافة أنحاء الجمهورية، كما أصدر وزير التعليم العالى قرارًا بتشكيل لجنة متخصصة لرصد الأنشطة التسويقية للكيانات الوهمية على مواقع التواصل الاجتماعى المختلفة، وترفع هذه اللجنة تقاريرها الدورية بشكل أسبوعى لوزير التعليم العالي، لاتخاذ ما يلزم من جانب لجان الضبطية القضائية.

 

غلق كيان آخر بالقليوبية

 

 

كما أصدر أمس أيضا وزير التعليم العالى قرارًا بغلق للمُنشأة الوهمية الأخرى المُسماة «أكاديمية المستقبل للتدريب S.N.A»، والكائن مقرها فى (أمام كوبرى عرابى ناصية شارع أحمد عرابى وشارع 15 مايو – شبرا – محافظة القليوبية)، والتى كانت تدعى هى الأخرى قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والدبلومات الفنية والأزهرية بمجموع 50٪ وتزعم منح دبلومة التمريض المهنى بشهادة مُعتمدة من إحدى الجامعات المصرية ووزارة القوى العاملة، وقام بمخاطبة محافظ القليوبية؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة فى هذا الشأن.

كتبت:دنيا سمير 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى