الأخبار

توزيع الطلاب الناجحين العائدين من أوكرانيا على الجامعات الخاصة والأهلية

أعلن د. عادل عبد الغفار المتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالى، أنه بمجرد انتهاء كليتى الطب والصيدلة بجامعة القاهرة، وطب الأسنان والهندسة بجامعة عين شمس من تصحيح أوراق امتحانات تحديد المستوى للطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا ورصد النتائج ومراجعتها، سيتم إرسال قوائم النتائج النهائية لأمانة مجلس الجامعات الخاصة والأهلية لإعلانها للطلاب عبر الموقع الإلكترونى.

 

 

 

 

وأشار إلى أن عدد المتقدمين لاختبارات تحديد المستوى لطلاب كليات الطب وصل 519 طالبا ومن طب الأسنان 206 طلاب والهندسة 61 طالباً وطالبة والصيدلة 38 طالبا وطالبة كما سيتم موافاة وزارة الهجرة بنسخة من النتائج لإعلانها للطلاب عبر مواقع التواصل المختلفة للوزارة مع الطلاب لمساعدتهم فى استكمال أوراقهم الثبوتية من الجامعات الأوكرانية عن طريق سفارة مصر بأوكرانيا.

 

 

وأكد أنه عقب إعلان قوائم نتائج تحديد المستوى، سيتوجه الطلاب مباشرة إلى الجامعات الخاصة التى يتوافر بها أماكن شاغرة فى تخصصاتهم (الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، الهندسة) سواء فى السنة الأولى أو فى سنوات النقل المختلفة لاستكمال إجراءات تحويلهم إلى هذه الجامعات طبقا للمستوى الذى تحدد لكل طالب منهم فى السنة التى سيتم إلحاقه بها بالجامعة الخاصة أو الأهلية والذى قد يختلف عند البعض منهم عن ترتيب السنة المقيد بها الطالب بالجامعات الأوكرانية.

 

 

يذكر أن مجلس الجامعات الخاصة والأهلية كان قد أعلن سابقًا عبر موقعه الإلكترونى الأماكن الشاغرة بكافة التخصصات العلمية بالجامعات الخاصة والأهلية، والتى يمكن للطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية التحويل إليها، وعلى الطلاب مراجعة موقع الجامعات الخاصة (https://www.cpnu-admission.edu.eg) لمعرفة الأماكن الشاغرة بهذه الجامعات، والتوجه للجامعات الخاصة والأهلية لاستكمال إجراءات تحويلهم.

 

 

ويأتى ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية، بدراسة أوضاع الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية، وإيجاد حلول لمساعدة هؤلاء الطلاب الراغبين فى التحويل لاستكمال دراستهم بالجامعات المصرية، وتنفيذًا للضوابط التى أعلنها مجلس الوزراء لتنظيم تحويل هؤلاء الطلاب للجامعات الخاصة والأهلية المصرية.

 

 

والتى تتضمن من بين الضوابط المختلفة: إجراء اختبار مركزى لتحديد المستوى الدراسى الذى يلتحق به الطلاب فى تخصصات (الطب البشري، طب الأسنان، الصيدلة، الهندسة).

 

 

وأكد مصدر مسئول بمجلس الجامعات الخاصة والأهلية أن عدد المتقدمين لهذه الاختبارات لتحديد المستوى لم تشمل جميع الطلاب المصريين العائدين من أوكرانيا والبالغ عددهم 3220 طالبا وطالبة لأن هناك بعض الطلاب كان قد سجل اسمه لهذه الامتحانات لكنه خشى من دخولها لشعوره بأن مستواه الدراسى لن يرقى لمستوى هذه الاختبارات.

 

 

 

والبعض الآخر قد يكون قد وجد أمامه فرصة للتحويل لأى كلية مناظرة بأى دولة أوروبية أخرى مجاورة لأوكرانيا والجزء الثالث فضل الانتظار لحين استقرار الأوضاع فى أوكرانيا والعودة للدراسة فى جامعته التى تعود عليها أو استكمال الدراسة معها «أونلاين».

 

 

وأضاف المصدر أن عدد الناجحين فى هذه الاختبارات التى تمت سيكشف عن عدد الطلاب الذين سيتم قيدهم بالفعل بالأماكن الشاغرة بكل جامعة خاصة أو أهلية وتسجيلهم رسميا بها، كما ستكشف هذه الاختبارات عن المستوى العلمى للجامعات الأوكرانية ومدى مناظرته لما يتم تدريسه بالجامعات المصرية.

كتبت:دنيا سمير 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى