صحةصحه

الدكتور وليد الدالي: “دعامة القدم” من عوامل انقاذ القدم من البتر

الدكتور وليد الدالي: “دعامة القدم” من عوامل انقاذ القدم من البتر

 

كتبت هدي العيسوي

 

يعتبر القدم السكري من الأمراض الخطيرة التي قد تصيب مريض السكري، والتي قد تؤدي إلي بتر القدم أو الأطراف المصابة إذا لم يتم علاجها بالشكل السليم.

وأكد الدكتور وليد الدالي استاذ جراحات الأوعية الدموية والقدم السكري بجامعة القاهرة، إن دعامة القدم يمكن استخدامها في انقاذ القدم السكري من البتر، لافتاً إلي أنها عبارة عن أنبوب معدني صغير يتم وضعه بعد توسيع الشرايين حتى يبقى الشريان مفتوحاً ولا يحدث له انسداد، ولهذه الدعامة انواع متعددة مثل الدعامات البالونية والدعامات المعدنية المجردة.

وأشار الدكتور وليد الدالي إلي أنه بعد الدعامات البالونية تستخدم ايضا بعد توسيع الشريان وذلك بعد تقييم حالة الشريان بعد توسيعه ومدى استجابته.

واستطرد الدكتور وليد الدالي حديثه عن الدعامات موضحاً إلي إنها تستخدم في حالات انقباض الشريان مرة اخرى بعد توسيعه، أو في حالة وجود شروخ في جدار الشريان بعد التوسيع، و ذلك للحفاظ على تدفق الدم في الشريان.

وأوضح الدكتور وليد الدالي إلي إن من أكثر الشرايين التي تحتاج لتركيب دعامات هي شرايين الفخذ لاسيما في حالة الإنسدادات الطويلة، ويحتاج المريض بعد تركيب الدعامة إلي أدوية أو مضادات للصفائح ويعيش عليها مدة طويلة حسب ما يقرره الطبيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى