الأخبار

طب بيطرى جامعة بدر تستعرض حساسية الطعام والأطعمة المسببة لها و طرق الوقاية

كتب : ماهر بدر

 

تقدم كلية “الطب البيطرى” بجامعة بدر فى القاهرة، عدة نصائح مهمة فى مجال “صحة وسلامة الغذاء”، واليوم نستعرض بعض الإرشادات الصحية الخاصة بـ”حساسية الطعام، الأطعمة المسببة لها، و طرق الوقاية منها” خلال شهر “رمضان” المبارك، ويأتى ذلك فى إطار حملة التوعية الصحية التى تقوم بها الجامعة للمواطنين من خلال تقديم معلومات أكاديمية تخدم أفراد المجتمع والبيئة المحيطة بالجامعة، تحت رعاية الدكتور فوزى تركى رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور إبراهيم القلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

أكد الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن إدارة الكلية بالجامعة تسعى من خلال حملة التوعية تقديم عدد من النصائح الأكاديمية التى تخدم صحة الفرد والمجتمع للحفاظ على “الصحة العامة” للجسم؛ خصوصاً أثناء شهر “رمضان” وتقديم بعض الإرشادات عن التعريف بـ”الحساسية الغذائية، كيف يتم تحديد الأطعمة المسببة للحساسية الغذائية؟، وكيف يتم علاج الحساسية الغذائية؟”، بالطرق “الأكاديمية”، وعرض الأضرار المترتبة على عدم إستخدام تلك الطرق.

 

أضاف عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن “قسم صحة وسلامة الغذاء” أعد لنا بعض الخطوات صحية وعلمية؛ للرد على أسئلة “كيف يتم تحديد الأطعمة المسببة للحساسية الغذائية؟” لتجنبها وهى كالآتى:-

– “الخطوة الأولى”

تحديد الغذاء المسبب للحساسية، وذلك بتسجيل: “الأطعمة التى تتناولها، كمية ونوعية الأطعمة، الوقت من أكلها إلى بداية ظهور أول عرض، الأطعمة التى تتوقع أنها سبب الحساسية، وأمراض الحساسية الموجودة فى أحد أفراد العائلة”.

– “الخطوة الثانية”

أ- التوقف عن تناول الأطعمة المشتبه بها لمدة أسبوعين، ومعاودة تسجيل الأعراض، فإذا إنعدمت أو لم يكن هناك أعراض فهذا يعنى أن الطعام الذى توقفت عن تناوله قد يكون هو المسبب للحساسية.

ب- تناول الأطعمة المشتبه بها “تنبيه يجب عدم الإقدام على هذه الخطوة بتاتاً إذا كُنت قد أصبت برد فعل حاد نتيجة تناولك هذا الطعام من قبل”، إذا ظهرت عليك نفس الأعراض خلال عشرة دقائق إلى ساعتين فهذا يعنى أن الطعام الذى تناولته هو المسبب الرئيسى للحساسية.

 

أفاد عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أنه لكى يتم “علاج الحساسية الغذائية” يجب إتباع الإرشادات التالية:

• تجنب الأغذية المسببة للحساسية.

• السؤال عن المكونات الغذائية للوجبات المقدمة إليك.

• إذا كانت الأطعمة معلبة فإنه عليك قراءة المكونات الغذائية الموجودة على الملصق ولا تنس المواد الحافظة التى قد تكون سبباً آخر للحساسية.

• نقل الشخص فى حالة إصابته برد فعل حاد إلى أقرب مستشفى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى