صحة

طب بيطرى جامعة بدر تقدم 10 نصائح ذهبية لنظام غذائى صحى فى “رمضان”

طب بيطرى جامعة بدر تقدم 10 نصائح ذهبية لنظام غذائى صحى فى “رمضان”

كتب : ماهر بدر

 

تقدم كلية “الطب البيطرى” بجامعة بدر فى القاهرة، عدة نصائح مهمة فى مجال “صحة وسلامة الغذاء”، واليوم تقدم (10) نصائح ذهبية لنظام غذائى صحى للإنسان فى شهر “رمضان” المبارك، ويأتى ذلك فى إطار حملة التوعية الصحية التى تقوم بها الجامعة للمواطنين من خلال تقديم معلومات أكاديمية تخدم أفراد المجتمع والبيئة المحيطة بالجامعة، تحت رعاية الدكتور فوزى تركى رئيس الجامعة، وإشراف الدكتور إبراهيم القلا نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور عمرو الإتربى نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث والتعاون الدولى.

أكد الدكتور عادل عبدالخالق، عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن إدارة الكلية بالجامعة تسعى من خلال حملة التوعية تقديم عدد من النصائح الأكاديمية التى تخدم صحة الفرد والمجتمع للحفاظ على “الصحة العامة” للجسم؛ خصوصاً أثناء شهر “رمضان” وتقديم بعض النصائح التى تعتمد المكونات الدقيقة لأى نظام غذائى صحى على عوامل مختلفة، مثل السن ودرجة النشاط، فضلاً عن أنواع الأطعمة المتاحة فى المجتمعات التى نعيش بها، إلا أن هناك بعض النصائح الغذائية الشائعة عبر الثقافات، والتى تساعدنا على التمتّع بحياة صحية وعمر مديد.

 

أضاف عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أن “قسم صحة وسلامة الغذاء” أعد لنا بعض الخطوات الصحية والعلمية؛ للرد على أسئلة “معرفة بعض النصائح الذهبية لنظام غذائى صحى وسليم فى رمضان”، وجاءت كالآتى:

١- تناول أطعمة متنوعة

ما من طعام واحد “بإستثناء حليب الأم للرضّع” يحتوى على جميع المغذيات التى نحتاجها كى تؤدى أجسامنا وظائفها على النحو الأمثل، لذا يجب أن تحتوى نظمنا الغذائية على مجموعة متنوعة من الأطعمة الطازجة والمغذية حتى نظل أقوياء.

٢- تقليص كمية الملح

إن تناول الكثير من “الملح” يمكن أن يسبِّب ارتفاع ضغط الدم، وهو أحد أبرز عوامل الخطورة للإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، ويفرط معظم المواطنين فى أنحاء العالم فى تناول “الملح” فنحن نستهلك فى المتوسط ضعف الحد الأقصى الموصى به من منظمة الصحة العالمية والبالغ (5) جرامات “ما يعادل ملعقة صغيرة” فى اليوم.

٣- تقليل استعمال أنواع معينة من الدهون والزيوت

أ- نحتاج جميعاً إلى بعض الدهون فى نظامنا الغذائى؛ لكنّ الإفراط فى تناولها “خاصةً الأنواع الخاطئة منها” يزيد مخاطر الإصابة بالبدانة وأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ب- تعدّ الدهون المتحولة المنتَجة صناعياً هى الأكثر خطورةً على الصحة، ووُجِد أن النظم الغذائية ذات المحتوى المرتفع من هذا النوع من الدهون ترفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 30% تقريباً.

٤- الحد من السكر ومدخلاته فى الأغذية

إن الإفراط فى تناول السكر لا يضرّ فقط بأسناننا، ولكنه يزيد من مخاطر زيادة الوزن غير الصحية والبدانة؛ مما قد يؤدى إلى مشاكل صحية مزمنة خطيرة وعلى سبيل المثال، قد تحتوى علبة مياه غازية واحدة على ما يصل إلى 10 ملاعق صغيرة من السكر المضاف!.

٥- تجنُّب تعاطى المواد الكحولية الخطرة والضارة

تناول الكحوليات يعرّضك لتلف: “الكبد، السرطان، أمراض القلب، والأمراض العقلية”.

 

أوضح عميد كلية الطب البيطرى بجامعة بدر فى القاهرة، أنه يوجد “بعض النصائح لضمان نظام غذائى” يجب اتباعها كالتالى:

• ضع نُصب عينيك أن تتناول فى نظامك الغذائى اليومى مزيجاً من المواد الغذائية الأساسية مثل: “القمح، الذرة، والأرز”، والبطاطس مع البقوليات مثل: “العدس، والفاصوليا”، إضافةً إلى الكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، والأطعمة ذات المصادر الحيوانية مثل: “اللحوم، الأسماك، البيض، والحليب”.

• انتقى الأطعمة المكونة من الحبوب الكاملة مثل: “الذرة غير المصنّعة، حبوب الدُّخن، الشوفان، القمح، والأرز البنى” كلما استطعت؛ فهى غنية بالألياف القيِّمة ويمكنها أن تساعدك على الشعور بالشبع لمدة أطول.

• اختار اللحوم القليلة الدهن أو الخالية منه حيثما أمكن أو قم بإزالة الدهون المرئية منها.

• اختار الطهو بالبخار أو السلق بدلاً من قلى الأطعمة.

• بالنسبة للوجبات الخفيفة، اختار الخضراوات النيئة والمكسرات غير المملحة والفواكه الطازجة؛ بدلاً من الأطعمة ذات المحتوى المرتفع من: “السكريات، الدهون، أو الملح”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى