الأخبار

اهم الطرق للتغلب على الشعور بالكسل وانعدام الطاقة في رمضان

كتبت هدي العيسوي 

 

نشعر بالجوع والعطش في نهار رمضان وعندما يحين موعد الإفطار نقوم بتناول الطعام والشراب بنهم كبير للغاية وبعد وقت قصير نشعر بالإمتلاء وبعدها شعور بعدم القدرة على فعل اي شىء، والكسل وانعدام الطاقة بشكل كبير للغاية، وبالتأكيد هناك أسباب وراء هذا الأمر.

هذا ما أكده الدكتور محمد الفولي استشاري جراحات السمنة والمناظير ونحت القوام، وقدم مجموعة من النصائح لتجنب الشعور بالخمول وعلى رأسها تقليل الدهون، وتناول الخضروات الطازجة خاصة الورقية والغنية بالسوائل مثل الخيار والخس، لافتاً إلي إن الكربوهيدرات تمد الجسم بالطاقة والتي تتمثل في البطاطس والمكرونة والأرز، وتناول الحلوى بإعتدال مع تقليل المشروبات التي تحتوي على كافيين.

وأشار الدكتور محمد الفولي إن البروتين هام جدا خاصة اللحوم الغير دهنية أو البروتين النباتي، مشيراً إلي إن هناك اعتقاد خاطىء بإن تناول المشروبات التي تحتوي على سكريات تمد الجسد بالطاقة وهذا الأمر يحدث عكسه بالضبط عند تناول المشروبات التي تحتوي على نسب عالية من السكر.

وأكد أنه من الضروري تناول الأكل والشرب بالتدريج وليس بكميات كبيرة، خاصة في وجبة السحور التي تنتاولها ونذهب للنوم مباشرة، فهناك من يتناول الطعام بكميات كبيرة في السحور معتقداً أن هذا الطعام سيمده بالطاقة ولكن هذا غير صحيح.

وأوضح إن أخذ قسط كاف من النوم خلال اليوم يساعد على الشعور بالنشاط والحيوية مع ضرورة تجنب النوم بعد الإفطار مباشرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى