صحةصحه

طرق اكتشاف تمدد الشريان الأبهر البطني

طرق اكتشاف تمدد الشريان الأبهر البطني

كتبت هدي العيسوي

 

إذا تم إهمال علاج تمدد الأوعية الدموية بشكل جيد قد يتطور هذا التمدد بمرور الوقت ورغم أنه في البداية ليس له أعراض إلا إنه كلما اقترب من الجلد كلما كان مؤلماً.

هذا ما أكده الدكتور وليد الدالي أستاذ جراحة الأوعية الدموية والقدم السكري بجامعة القاهرة، مشيراً إلي إنه في بعض الأحيان يحدث تورم وظهور بعض التكتلات النابضة والتي تكون مرئية بالعين.

وأشار إلي أنه إذا حدث تمدد أكثر من ذلك تحدث العديد من الأعراض المفاجأة مثل الشعور بالألم الشديد أو الدوخة والغثيان والقىء، ويمكن أن يحدث تسارع في ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم، وحدوث صدمة مفاجأة، وضيق في التنفس إذا كان هذا التمد ضاغط على الرئة.

وفي سياق مختلف، تحدث الدكتور وليد الدالي عن تمدد الشريان الأبهر البطني وأوضح إن الطبيب يكتشف هذا التمدد إذا كان مكان المعدة صلب أو يحتوي على كتل نبضية، وقد يضطر الطبيب لفحص تدفق الدم في الساق، واجراء اشعة مقطعية على البطن او فحص منطقة البطن بالموجات الفوق صوتيه، أو بالرنين المغناطيسي أو بالأشعة السينية.

وأشار الدكتور وليد الدالي إلي أنه يتم علاج تمدد الشريان الأبهر البطني عن طريق الشريان الأورطي، خاصة إذا حدث تمزق فإن هذا يتطلب جراحة فورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى