اقتصاد

العجواني: عقد لقاء بين الحكومة والقطاع الخاص قبل المؤتمر الصحفي العالمي ضرورة

العجواني: عقد لقاء بين الحكومة والقطاع الخاص قبل المؤتمر الصحفي العالمي ضرورة

كتبت هدي العيسوي

أشاد المهندس حماده العجواني، عضو مجلس إدارة الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية، وعضو مجلس شعبة العدد والآلات بغرفة القاهرة التجارية، بتكليف الرئيس عبدالفتاح السيسي، للحكومة بعقد مؤتمر صحفي عالمي لجذب الاستثمارات في مجالات البنية التحتية والطاقة والسياحة والتطوير العقاري، مقترحا إضافة عدد من القطاعات الهامة مثل الصناعات الهندسية والمعدنية والغذائية؛ مشيرا إلى أن الرئيس استطاع خلال 7 سنوات إحداث طفرة في البنية التحتية للبلد وتجهيز العديد من المدن الصناعية.

العجواني: عقد لقاء بين الحكومة والقطاع الخاص قبل المؤتمر الصحفي العالمي ضرورة
العجواني: عقد لقاء بين الحكومة والقطاع الخاص قبل المؤتمر الصحفي العالمي ضرورة

العجواني:ضرورة عقد لقاء بين الحكومة والقطاع الخاص والمستوردين والصناع قبل المؤتمر الصحفى العالمى

وأكد العجواني، على ضرورة أن يسبق المؤتمر الصحفي العالمي، لقاء بين الحكومة والقطاع الخاص والمستوردين والصناع وأصحاب الفكر والخبرات، لافتا إلى أهمية تشكيل لجنة اقتصادية استثنائية دورها تشجيع المستثمرين المصريين بجلب مستثمرين أجانب في كافة المجالات وإقامة شراكات جديدة وتقديم تحفيزات لدخول أموال جديدة عن طريق منحهم أراضي بالمجان أو بأسعار مخفضة.

 

العجواني :مصر مؤهلة لإقامة العديد من المشروعات

قال العجواني، إن مصر مؤهلة لإقامة العديد من المشروعات بفضل الإنجازات التي تمت على الأرض من بنية تحتية وكباري وطرق ومدن صناعية.

وناشد العجواني، بضرورة وضع حوافز وتيسيرات لتصنيع ما نستورده من الخارج عن طريق إعفاء الشباب الراغب في الاستثمار والتصنيع من الضرائب لمدة 5 أعوام مثلا، وقبل ذلك يجب توفير فرص مجانية للتدريب وتوفير دراسات الجدوى ودراسات السوق والتسويق.

العجواني:ضرورة دعم أصحاب المشروعات الجديدة الصغيرة والمتوسطة ومتناهية

شدد العجواني، على ضرورة دعم أصحاب المشروعات الجديدة الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والوقوف بجانبهم لحين التصنيع بل ومساعدتهم في التصدير حتى يجلبوا عملة صعبة للبلاد.

في سياق آخر، علق العجواني، على إقرار البنوك، تعليمات جديدة؛ تمنع قبول موارد النقد الأجنبي غير معلومة المصدر أو التي حصل عليها من شركات الصرافة، في العمليات الاستيرادية. ويمكن استخدام موارد النقد الأجنبي الذاتية الناتجة عن نشاط العميل في العمليات الاستيرادية.

وأكد العجواني، على ضرورة استطلاع آراء مجتمع الأعمال وإعلامهم بالقرارات، بدلا من عنصر المفاجأة الذي يتعرضون له، محذرا من القرارات المقيدة لعمليات الاستيراد خاصة للمواد أساسية ومستلزمات إنتاج التي لا يمكن الاستغناء عنها ويجب العمل سريعا بمستندات التحصيل حتى لا يتوقف إنتاج المصانع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى