صحةصحه

طرق بسيطة لتفادي الألم بعد جراحات السمنة.. تعرف عليها

طرق بسيطة لتفادي الألم بعد جراحات السمنة.. تعرف عليها

كتبت هدي العيسوي

من أكثر الأسئلة التي تتبادر إلي أذهان مريض السمنة قبل إجراء اي جراحة للقضاء على السمنة هي مقدار الشعور بالألم بعد الجراحة والقدرة على التغلب عليه.

وكشف الدكتور محمد الفولي، استشاري جراحات السمنة والمناظير ونحت القوام، إن مجال جراحات السمنة قد تطور كثيرا عن ما قبل حيث يتم إجراءها بإستخدام المنظار و الذى يتضمن فقط من 4-5 فتحات جراحية صغيرة جداً فى الحجم لا تتعدى 2 سم، مما يعجل الشفاء بسرعة كبيرة ويستطيع المريض العوجة للعمل خلال أيام قليله للغاية، كما إن الشكل التجميلي أفضل بكثير لأن تلك الجروح الصغيرة سرعان ما تختفي بعكس جراحات السمنة في الماضي والتي كانت تتم بدون منظار.

وأشار الدكتور محمد الفولي إلي إن هناك تطور كبير في مجال جراحات السمنة ومن ضمن تلك التطورات جهاز تسكين الألم وهو جهاز إلكتروني صغير الحجم يقوم بتنزيل المسكن بجرعات محددة وبضغطة زر من المريض، من خلال تركيبه في الوريد عن طريق الكانيولا ويستمر مع المريض لمدة 3 أيام فلا يشعر المريض تماماً بأي ألم.

وأكد الدكتور محمد الفولي إلي إن هناك عامل هام جدا يجنب المريض الشعور بأي ألم وهو الإلتزام بتعليمات الطبيب والأدوية في مواعيدها بعد العملية وبالأخص أدوية المعدة، والإلتزام بتعليمات التغذية بشكل صارم دون أي تجاوزات منه حتى يتفادى حدوث اي ألم تماماً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى