غير مصنف

هل السمنة لها علاقة مباشرة بفيروس كورونا؟ الدكتور محمد الفولي يجيب

هل السمنة لها علاقة مباشرة بفيروس كورونا؟ الدكتور محمد الفولي يجيب

 

كتبت هدي العيسوي

 

يتبادر في أذهانا العديد من التساؤلات حول علاقة الإصابة بفيروس كورونا و السمنة.

وكشف الدكتور محمد الفولي استشاري جراحات السمنة والمناظير ونحت القوام، إن هناك علاقة مباشرة وغير مباشرة بين السمنة و الإصابة بفيروس كورونا ومضاعفاته الخطيرة، وهو امر غير متعارف عليه بشكل كبير رغم وجود علاقة مباشرة فيما بينهما، لاسيما إن السمنة تؤثر بشكل سلبي على الجهاز المناعي للإنسان.

وأوضح إن السمنة تشكل عائق كبير لتصنيع كرات الدم البيضاء التي من شأنها الدفاع عن جسم الإنسان ضد أي أمراض أو فيروسات قد تهاجم الجسم وبالتالي يكون مريض السمنة أكثر عرضه للإصابة بالفيروسات والتي من ضمنها فيروس كورونا، لافتاً إلي إن الأبحاث والدراسات أثبتت إن الدهون المتراكمة تفرز العديد من المواد مثل السيتوكين الذي يؤدي إلي حدوث الإلتهابات بشكل أكثر من الإنسان العادي.

واستطرد حديثه حول مضاعفات السمنة مؤكداً إن إصابة الجسم دائما بالإلتهابات يجعل الجهاز المناعي في مريض السمنة منهك خائر القوى غير قادر على حماية جسمه ضد اي فيروسات قد تهاجمه.

وأشار الدكتور محمد الفولي إلي إن مضاعفات السمنة من مرض السكر والقلب والأوعية الدموية يجعله مهدد أكثر بالإصابة بفيروس كورونا، ومن هنا فالتخلص من السمنة في ظل وجود فيروس كورونا أمر هام وضروري للغاية حتى نضمن صحة أفضل وحماية لأجسامنا ضد الفيروسات المتعددة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى