اقتصاد

لؤي الشوبكي : البعثة التجارية المصرية بالأردن تساهم في زيادة التبادل التجاري بين 5 دول عربية

لؤي الشوبكي : البعثة التجارية المصرية بالأردن تساهم في زيادة التبادل التجاري بين 5 دول عربية

كتبت هدي العيسوي

قال لؤي عاطف الشوبكي، أستاذ التمويل والاستثمار، والخبير الاقتصادي، إن البعثة التجارية المصرية التي عقدت في الأردن من 29 وحتى 31 مايو، بالتعاون مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية المصري ونقابة تجار المواد الغذائية في الأردن، وغرفة تجارة عمّان والتمثيل التجاري، من شأنها أن تساهم في زيادة التبادل التجاري بين البلاد العربية.

وأوضح أن المستوردين والتجار من دول “مصر والأردن والعراق وسوريا وفلسطين”، سيساهمون في دفع عملية التنمية في مجال الصناعات الغذائية والتعبئة والتغليف.

وشدد على أن مثل تلك الفعاليات تعمل على زيادة التعاون الاقتصادي بين البلدان العربية ال5، وكذلك تنشيط عملية الاستيراد والتصدير بما يعود بالنفع على الجميع.

وضمت البعثة المصرية، وفدا رفيع المستوى يتكون من 94 من ممثلي الهيئات ورجال الأعمال المصريين وعلى رأسهم الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء المصري، وعلاء الوكيل رئيس الوفد المصري وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجموعة عمل أفريقيا والبعثات الخارجية، فضلاً عن مسؤولي المكتب التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية.

وبلغت صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من عام 2022 حوالي 1045 مليون دولار محققة نسبة نمو قدرها 5% وقيمة نمو 49 مليون دولار مقارنة بصادرات نفس الفترة من عام 2021 والتي كانت قد بلغت حوالي 996 مليون دولار.

وتربعت الصادرات إلى الدول العربية قائمة أهم المجموعات الدولية المستوردة للأغذية المصنعة المصرية خلال الربع الأول من عام 2022 بقيمة 588 مليون دولار تمثل 56% من إجمالي الصادرات الغذائية محققة نسبة نمو بلغت 7% وقيمة نمو بلغت 38 مليون دولار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى