محافظات

محافظ الشرقية يفتتح مركز المعلومات الدوائية بمديرية الشؤن الصحية بمدينة الزقازيق

محافظ الشرقية يفتتح مركز المعلومات الدوائية بمديرية الشؤن الصحية بمدينة الزقازيق

 

الشرقية :منال علام

 

افتتح الأستاذ الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مركز المعلومات الدوائية بمديرية الشؤن الصحية بمدينة الزقازيق وذلك لتوفير كافة المعلومات اللازمة عن الأدوية و إستخداماتها و أعراضها الجانبية وللوقوف على كل ما هو جديد في عالم الدواء للوصول إلى خدمة صحية و علاجية مميزة للمرضى والمواطنين.

 

حضر الإفتتاح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة والدكتور عصام أبوالفتوح نقيب صيادلة الشرقية والدكتورة أمل الجندي عميد كلية صيدلة الزقازيق والدكتورة سحر فرج رئيسة الإدارة المركزية لشؤون الصيدلة بوزارة الصحة والدكتور جمال سلامة مدير عام فرع هيئة التأمين الصحي والدكتورة فاطمة حبيب مديرة الإدارة العامة للصيدلة بمديرية الصحة.

 

أكد المحافظ حرص المحافظة على توفير كافة سبل الدعم لتطوير قدرات مستشفيات الصحة والإرتقاء بها، لتقديم خدمات علاجية ملائمة، وتذليل العقبات أمام القطاع الصحى وفقاً للإمكانات المتاحة، مؤكداً علي أهمية مركز المعلومات الدوائية في نشر الثقافة الدوائية للمريض وتوعيته بكيفية إستخدام الدواء و طرق حفظه وطرق تناوله لتخفيف المعاناة وآلام المرضي.

 

وأضاف محافظ الشرقية أنه عند وضع أول برنامج للصيدلة الإكلينيكية عام 1996/1997 كان هناك تخوفاً كبيراً لدخول هذا المجال وجاءت النتائج مبهرة ولاقت قبولاً من الأطباء مؤكداً على أهمية دور الصيدلي الإكلينيكي والذي يُساهم في تطوير المهنة والخدمة الصحية المقدمة ومواكبه الثورة المعلوماتية في المجال الطبي والدوائي.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور هشام مسعود وكيل وزارة الصحة أن مركز المعلومات الدوائية بالمديرية والمجهز بالتعاون مع نقابة صيادلة الشرقية وبالتنسيق مع الإدارة المركزية للصيدلة بوزارة الصحة يضم مراكز فرعية بالمستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة ، مشيراً إلى أن هذه المراكز تساعد في إكتشاف الآثار غير المرغوب فيها للأدوية وما يترتب عليها من مساعدة الطبيب والصيدلي والمريض في تقييم الأدوية واختيار الأنسب منها للإسراع في خطة العلاج والتخفيف من آلام المرضى بالإضافة إلى أنه يُتيح خاصية التواصل المباشر والمستمر بين أفراد الفريق الطبي بالمستشفيات وكذلك المشاركة في البحوث العلمية وإصدار مجلات علمية دورية، حيث يتم عمل شبكة إتصال إلكترونية تربط جميع المستشفيات بالمركز الرئيسي بالمديرية.

 

قدم الدكتورعصام أبو الفتوح نقيب صيادلة الشرقية الشكر لمحافظ الشرقية لدعمه الدائم و المستمر لمنظومة الدواء والصيدلة بالمحافظة وكذلك حرصه على المشاركة في كافة الفعاليات المتعلقة بقطاع الصيدلة تقديراً لدور الصيدلي في المنظومة الطبية وتقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى للوصول إلى مجتمع صحي و سليم ، مشيداً بالجهود المبذولة في تطوير ورفع كفاءة الخدمات الطبية المقدمة للمرضي والمواطنين بالمحافظة ، ودور وكيل وزارة الصحة بالشرقية في إنشاء أقسام حديثة للصيدلة الإكلينيكية في عدد ١٤ مستشفي تابعة للصحة حتي الآن.

 

على هامش الإفتتاح.. كرم محافظ الشرقية عدداً من الأطباء الصيادلة المتميزين لدورهم في الإرتقاء بالخدمة الصحية و العلاجية المقدمة للمرضى في المستتشفيات الحكومية.

 

كما أهدى نقيب الأطباء درعاً تذكارياً لمحافظ الشرقية تقديراً لدوره الداعم لقطاع الصيدلة و لجهده المبذول لتحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين في كافة القطاعات الخدمية و التنموية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى