اقتصادالأخبار

القباج : 10 مليار جنيه موجهة لإقراض المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

 

كتب : ماهر بدر

 

برعاية بيبسيكو وزارة التضامن الاجتماعي قدمت قروضًا ميسرة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر من خلال مشروعات الوزارة، إضافة إلى بنك ناصر الاجتماعي.

 

وشاركت القباج وزيرة التضامن الاجتماعي فى اطلاق برنامج “عاملة شغل” لتمكين الفتيات حديثى التخرج فى وظائف غير النهج المتعارف عليه في عملية التوظيف في القطاع الخاص، وزيادة التمثيل النسائي في الوظائف غير الاعتيادية، بالإضافة إلى تنمية قدرات ومؤهلات الفتيات لمساعدتهن على النجاح في مختلف المجالات العملية.

البرنامج تنفذه شركة بيبسيكو بالتعاون مع إحدى المؤسسات لدعم وتمكين الطالبات الجامعيات وحديثات التخرج من مختلف المحافظات، وتأهيلهن للعمل في مجالات المبيعات وسلسلة التوريدات من أجل زيادة التمثيل النسائي في هذه الوظائف كمرحلة أولى للبرنامج

 

حضر الحفل ايمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والفنانة نيللي كريم سفيرة برنامج “عاملة شغل” و يوجين ويليمسن الرئيس المدير التنفيذي لشركة بيبسيكو لمنطقة أفريقيا والشرق وجنوب آسيا و محمد شلباية رئيس مجلس إدارة بيبسيكو و دينا المفتي مؤسس إنجاز مصر.

 

وقال شلباية ان المرأة نصف المجتمع وتستطيع ان تحقق النجاح فى لى عمل يسند اليها اذا اتيحت لها الفرصة مثل الرجل وان الدولة تسير فى طريق تمكين المرأة و اعطتها المكان اللائق بها فاصبحت متواجده بقوه فى البرلمان والحكومة والمناصب القيادية ولوحظ ان خريجات الجامعات من الفتيات يمثلن 58% من اجمالى الخريجين لكن لا يمثلن سوى 16 % فقط فى القوى العاملة لذلك نطلق البرنامج الجديد ونستهدف تدريب 600 فتاة من خريجات كليات هندسة وتجارة القاهرة و أسيوط وطنطا والإسكندرية ونحرص على تدريبهن وتاهيليهن لاجتياز التصفيات وتعيين من يجتاز الاختبارات فى مصانعنا

 

واضافت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، إنه تم تقديم قروض ميسرة للمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر بعدد 360 ألف مشروع بقيمة بلغت 2.4 مليار جنيه، كما أنه تم تقديم نحو 7.5 مليار جنيه من بنك ناصر الاجتماعي للقروض متناهية الصغر والمشروعات الصغيرة، وخاصة للمرأة المصرية.

 

واكدت القباج، خلال كلمتها في مؤتمر “عامله شغل”، الذي تم تنظيمة، برعاية بيبسيكو مصر، أن المرأة لها أولوية قصوى في جميع برامج الوزارة، وتستهدف زيادة التمكين الاقتصادي والاجتماعي للمرأة وزيادة قدراتها الإنتاجية.

 

وتابعت أن وزارة التضامن الاجتماعي تتبنى الحماية الاجتماعية كمنهج بالأساس يهدف إلى تمكين النساء اجتماعيًّا واقتصاديًّا وتعزيز مشاركتهن في المجتمع.

 

ولفتت القباج إلى أن برامج الدعم النقدي للأسرة، وخاصة السيدات، الذي يتم فيه توجيه الدعم للفئات تحت حد الفقر لمدة معينة، استفاد منه 4 ملايين أسرة تضم 14 مليون مواطن، منها 7.8 مليون امرأة، لافتة إلى أن 75% منهم يمتلكون بطاقات ذكية.

 

وأوضحت القباج أن برنامج فرصة وفّر نحو 50 ألف فرصة عمل، منها 70% موجه للنساء في أفقر 8 قرى على مستوى الجمهورية، 14 ألف أسرة منتجة في القطاعات الحرفية واليدوية وصديقة البيئة.

صلاح بريقع

المشرف العام لجريدة الفجر العربى ومسؤل المحتوى الالكترونى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى