الأخبار

بمشاركة بنك قناة السويس المؤتمر المصرفي العربي ٢٠٢٢ يختتم اعمالة بالقاهرة

كتب : ماهر بدر

 

تحت عنوان تداعيات الازمة الدوليه و تاثيرها علي الاوضاع الاقتصاديه في المنطقة العربيه

 

وبرعاية محافظ البنك المركزي المصري طارق عامر

و بتنظيم اتحاد بنوك مصر و اتحاد المصارف العربيه و الاتحاد الدولي للمصرفيين العرب

اختتمت مؤخرا أعمال المؤتمر الدولى لاتحاد المصارف العربية

أكد طارق عامر، محافظ البنك المركزي، خلال المؤتمر، الأربعاء، على أن السياسة المتبعة من المركزي المصري، نجحت في خفض معدلات الديون غير المنتظمة بالسوق إلى 3.5% بنهاية ديسمبر 2021 مقابل 45% في عام 2003، مضيفًا أن معيار كفاية رأس المال سجل 25.5% بنهاية ديسمبر 2021، مقارنة بـ 14.5% في 2017، فيما بلغ المتوسط العالمي لمعيار كفاية رأس المال 12%.

 

وأضاف طارق عامر، إن تدخل البنك المركزي خلال أزمة كورونا من خلال ضخ سيولة من الاحتياطي الدولي والحفاظ على أسعار الصرف حافظ على الاقتصاد من الإصابة بأزمة سعرية.

 

وتعهد طارق عامر، خلال كلمته بالمؤتمر المصرفي العربي، بأن يكون الاستثمار في الجنيه المصري أكثر ربحية عن العملات الأخرى على المدى المتوسط، مضيفًا أن البنك المركزي وافق لبنكي الأهلي ومصر على إصدار شهادة الادخار بنسبة 18% لدعم المواطن المصري، مضيفًا أن الدولة قامت بتصحيح بسيط لسعر الصرف لتفادي آثار الأزمة الروسية الأوكرانية، وهو ما انعكس على زيادة التدفقات الأجنبية بنحو 30% خلال مارس الماضي.

 

وناقشت فعاليات المؤتمر على مدى خمس جلسات، آخر المستجدات والتطوّرات على الساحتين الدولية والإقليمية فيما يتعلّق بتداعيات الأزمة الدولية وتأثيرها على الأوضاع الاقتصادية في منطقتنا العربية، ومن بينها التحديات والمخاطر التي تواجه الأمن الاقتصادي في ظلّ الأزمة الجيوسياسية الدولية وتأثيرها على الأمن الغذائي العربي، إضافة إلى مناقشة تداعيات أسعار النفط والغاز عالمياً والبدائل المطروحة، وتفاعل الأسواق المالية العربية مع الأزمة وآفاق التحويلات المالية.

 

و قد توّج حفل إفتتاح المؤتمر بتكريم شخصيات مصرفية وإقتصادية لعبت دوراً بارزاً على الصعيدين المصرفي والتنموي وهم:

 

الدكتور زياد فريز – المحافظ السابق للبنك المركزي الأردني بــ”جائرة محافظ العام 2021″.

عادل عبد الوهاب الماجد – نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لبنك بوبيان/الكويت، بـ”جائزة الشخصية المصرفية العربية لعام 2021″.

الدكتور محمود محيي الدين – المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة – المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي/واشنطن بـ”جائزة الرؤية القيادية للعام 2022″.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى