صحة

محمد الفولى: تكميم المعدة المعدل الحل لتعرض المعدة إلى التمدد 

محمد الفولى: تكميم المعدة المعدل الحل لتعرض المعدة إلى التمدد

 

كتبت هدي العيسوي

صرح الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة وتنسيق القوام وتكميم المعدة بجامعة عين شمس، وصاحب مبادرة صحتك أحلى بدون سمنة، أن عملية التكميم المعدل هي إحدى عمليات تكميم المعدة وتعد من أكثر العمليات الجراحية الناجحة في إنقاص الوزن والاحتفاظ بتلك النتيجة للأبد، على الرغم من المشاكل التي قد يواجهها بعض المرضى، الذين قد يعانون من الفشل في الحفاظ على الوزن من خلال عملية تكميم المعدة التقليدية.

وقال الدكتور محمد الفولى أن بعض حالات الفشل في تكميم المعدة التقليدي يرجع ذلك الفشل الذي يرجع إلى عدة أسباب، أهمها تعرض المعدة إلى التمدد بسبب تناول المريض وجباته بإفراط بعد الشبع، مما يؤدي إلى اتساع المعدة تدريجياً لكي تستوعب مقدار أكبر من الطعام، وفي النهاية يزداد الوزن مرة أخرى.

وتابع الدكتور محمد الفولى، إن عملية التكميم المعدل، التي تعتمد على منع هذا التمدد من خلال إجراء تعديل في عملية تكميم المعدة وهو إضافة حلقة حول المعدة لمنع تمددها مرة أخرى، تساعد في فقدان الوزن الزائد والحفاظ على الوزن المثالي على المدى البعيد، ويوجد بعض الناس المعرضون لحدوث تمدد لمعدتهم في المستقبل، حيث لا يمكنهم الاكتفاء بالتكميم العادي، ولكنهم في حاجة إلى إجراء تكميم المعدة المعدل من أجل خسارة الوزن والحفاظ على جسم رشيق ووزن مثالي.

وأضاف الدكتور محمد الفولى أستاذ جراحات السمنة وتكميم المعدة، إن إمكانية حدوث تمدد المعدة من جديد بعد إجراء عملية التكميم يرجع إلى طبيعة المعدة في كونها عضلة قابلة للتمدد، وبالتالي يمكنها الاتساع والامتلاء بكميات من الأطعمة تفوق تلك التي كانت من المفترض أن تكون كافية لملئها.

وأكد الدكتور محمد الفولى، إن عملية تكميم المعدة المعدل هي التي تضمن عدم تمدد المعدة مرة أخرى، وبالتالي عدم زيادة الوزن والإصابة بالسمنة مرة أخرى، خاصة للأشخاص الذين لا يستطيعون الالتزام بعادات غذائية صحية ويكثرون من تناول الأطعمة السريعة والحلويات والمعجنات ويميلون إلى تناول كميات كبيرة من الطعام في الوجبة الواحدة، أي الذين يعانون من الشراهة في تناول وجباتهم.

وأشار الدكتور محمد الفولى، إن وجود كل تلك الأسباب التي تعمل على توسيع حجم المعدة ومن ثم التعرض إلى إمكانية زيادة الوزن مرة أخري، حثت العديد من الحالات إلى إجراء عملية تكميم المعدة المعدل والتي أصبحت حلهم الأمثل لضمان استمرارية نتائج العملية الناجحة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى