الأخبار

حسام عمارة يوضح خطورة المرض النفسى وأعراضه الكاملة 

كتبت هدي العيسوي 

 

صرح الدكتور حسام عمارة أستاذ واستشارى الامراض النفسيه والعصبيه وعلاج الإدمان، أن الصحة النفسية لا تقل أهمية عن الصحة الجسدية، وحيث باتت الأمراض النفسية شائعة فيجب التنبه إليها ومعالجتها ليعود الفرد على مسار الحياة الصحيح، كما أن المرض النفسي أو الاضطراب العقلي هو اصطلاح يطلق على مجموعة من اضطرابات الصحة العقلية التي تؤثر في طريقة تفكير وشعور ومزاج وتصرفات الشخص.

وقال الدكتور حسام عماره، قد يكون المرض النفسى أو المرض العقلى عرضي وقد يكون مزمنا، وقد يؤثر على قدرة الشخص على التعامل مع الآخرين وعلى قدرته على أداء مهامه اليومية، ومن أمثلة المرض النفسي الاكتئاب واضطرابات القلق والفصام، واضطرابات الطعام أو الشهية، والسلوكيات المسببة للإدمان.

وأضاف الدكتور حسام عماره، تختلف أعراض المرض النفسي تبعا لاختلاف نوع المرض وشدته، وأهم أعراض المرض النفسي لدى البالغين هو الشعور بالحزن والكآبة وتشوش التفكير وضعف القدرة على التركيز والخوف المفرط، أو القلق المفرط، أو الشعور الكبير بالذنب وتغيرات شديدة في المزاج والابتعاد عن الأصدقاء وممارسة النشاطات.

وتابع الدكتور حسام عماره من ضمن أعراض المرض النفسى الشعور بالتعب الشديد، أو انخفاض في الطاقة، أو مشاكل في النوم والانفصال عن الواقع، أو الوهم أو الهلوسة وعدم القدرة على التغلب على المشاكل والضغوطات اليومية وصعوبة استيعاب المواقف والأشخاص ووجود مشكلات بسبب الكحول أو المخدرات وتغيير كبير في العادات الغذائية وتغيير في الدافع الجنسي والغضب الشديد، أو العدائية، أو العنف والتفكير في الانتحار.

وأكد الدكتور حسام عماره، أنه قد تظهر الاضطرابات النفسية على شكل أعراض جسدية أيضًا، مثل مشاكل جسدية لا تجد سبب أو تفسير لها واضطرابات في النوم وتغير في الوزن والشهية والخمول أو التوعك.

وأشار الدكتور حسام عماره أن هناك أعراض خطيرة في بعض الحالات قد تظهر على المريض فهناك أعراض خطرة قد تهدد الحياة، وفي حال وجود هذه الأعراض أو أحدها يجب التدخل فورًا وطلب الرعاية الطبية، كون المصاب خطرًا على نفسه أو على الآخرين سواءً بوجود سلوكيات انتحارية، أو التهديد.

صلاح بريقع

المشرف العام لجريدة الفجر العربى ومسؤل المحتوى الالكترونى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى