صحة

د. أيمن سالم: النوم الجيد للأطفال كلمة السر لرفع كفاءة جهاز المناعة

كتبت هدي العيسوي

كشف الدكتور أيمن السيد سالم، أستاذ ورئيس قسم الصدر بقصر العيني جامعة القاهرة السابق، عن مجموعة من النصائح التي تساعد الأطفال على مقاومة الأمراض المنتشرة في حالة تغير الفصول والمتعلقة بأمراض الصدر.

وأكد الدكتور أيمن سالم، أنه يجب المحافظة على مقاومة الأطفال للأمراض والمناعة تكون قوية بصفة عامة وهذا يأتي من خلال النوم الكافي والغذاء المعتدل الصحي، والابتعاد عن الاجهاد الشديد مع ممارسة النشاط المعتاد والبعد عن جو التدخين والتلوث.

أما عن الجهاز التنفسي فأوضح الدكتور أيمن سالم، أنه يجب الحرص على التهوية الجيدة، والجلوس في فصول وحجرات جيدة التهوية، فضلا عن الهواء المتجدد في غرفة النوم، والبعد عن الازدحام والتكدس قدر الإمكان.

وأشار إلى أنه في بعض المدارس قد يصل عدد التلاميذ في الفصل إلى 80 طالب وهذا يسهل انتشار العدوى، وهذا ليس فقط في الفصل بل في المواصلات أيضا، وهنا يأتي دور الكمامة ووظيفتها من الحد من انتشار العدوى في الأماكن المزدحمة وسيئة التهوية.

وشدد على ضرورة تعرض الأطفال للشمس يوميا لفترة قصيرة للحصول على فيتامين “د” من مصدره الأساسي وهو الشمس وبالتالي تأثيره على الجسم كله.

وشدد الدكتور أيمن سالم، على ضرورة إبعاد الأطفال عن المدخنين أو استنشاق دخان التدخين؛ بالإضافة إلى المحافظة على توازنهم الصحي عن طريق التغذية الجيدة وممارسة الرياضة.

صلاح بريقع

المشرف العام لجريدة الفجر العربى ومسؤل المحتوى الالكترونى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى