مقالات

غريزة الأمومة تتغلب ” متابعة دورية لإنجاب طفل بصحة جيدة

صحة الأم تعكس الحالة الصحية للجنين

بقلم/ نورهان محمد

 

لايسما كل هدف و له تتابعاته و لكل فرد منا ظروفة الخاصة و طريقتة فى تحقيق ما يتمنى فكم امرأة عانت إلى أن أصبحت أم و بذلت الكثير و الكثير فى سبيل ذلك مرورا بترددها مرارا على الأطباء و القيام بما هو مطلوب منها من تحاليل و الحرص على تنفيذ إرشادات الأطباء و المتابعة المستمرة خلال فترة الحمل و الإلتزام بنظام غذائى صحى من أجل صحة أفضل للجنين إلى أن تحين اللحظة المناسبة لقدومة إلى هذة الحياة و تتصاعد فيها و تيرة الإلتزامات و يتزايد القلق لدى الأم و حرصها على تكوين بيئة صحية مناسبة لصغيرها جميل لا يمكن نكرانة و معاناه طيلة حمل الأم لا يمكن أن يعوضة أحد و لاسيما كلمة شكر لا توفى حقها و يكمن حرص الأم على نفسها من خوفها على جنينها لتجنبه أى ضرر من الممكن أن يلحق به .

فحوصات الحمل الشامل وسيلة للإطمئنان على صحة الأم و جنينها .

قالت ” ع ” و هى أم لثلاثة أطفال فى كل مرة يحدث حمل يجب أن أجرى فيها الفحوصات الطبية اللازمة للاطمئنان على صحة الجنين و متابعة الحمل بإنتظام و اكتشاف أية مشكله تحاول أن تهدد حياة الجنين و السعى لحلها عن طريق ما الأدوية المناسبة التى يصفها لي الطبيب.

قالت ” ن ” ربة منزل عند حملى فى طفلى الأخير كنت مصابة بفيروس C الوبائى ما زايد من تصاعد وتيرة القلق لدى لأنه من الممكن أن يتنقل إلى الطفل عند ولادته لذلك أعطى الطبيب لطفلى حقنة فور ولادته و الأخرة بعد فترة من الإنجاب ليست بقليلة لحماية من الفيروس و منعه من الإنتقال إلية .

قالت ” ف ” و هى ربة منزل حرصى على إجراء الفحوصات الطبية يأتى من قلقى الدائم و الرغبة فى الاطمئنان على سلامة الحمل و هو أمر هام لإنجاب طفل بصحة جيدة و من الفحوصات التى أجريتها صورة دم كاملة CBC لمعرفة نسبة الهيموجلوبين الذى يعد مؤشر لوجود الانيميا أو سلامة الأم منها نظرا لمعاناتى منها من قبل ذلك.

أطباء عن ضرورة متابعة الحمل نتحدث .

قال طبيب النساء و التوليد محمود حامد من الضرورى متابعة الأم أثناء فترة الحمل فمنهم من يحمل بعض الأمراض التى من الممكن أن تنتقل للجنين وراثيا إلى جانب معرفة وضع الجنين داخل رحم الأم و التأكد من خلوه من آية تشوهات إلى جانب معرفة نوعة ذكر أم أنثى .

قالت طبيبة النساء و التوليد من داخل مستشفى المنيا العام د. زهرة فيصل التحاليل تجنب الأم من الوقوع فى خطر إصابتها أو إصابة جنينها بالأمراض و اذا لم يتم الكشف المبكر فمن الممكن أن تؤثر بالسلب على صحة الجنين و تتفاقم الحالة الصحية له و نحن فى غنى عن ذلك بإلتزام الأم و متابعتها المستمرة الطبيب إلى جانب إتباع حميه غذائية سليمة .

قال طبيب الأطفال أشرف حسنى كثير من الأمراض التى يعانون منها الأطفال فى سن مبكر تكون ناتجة عن إهمال الأم و عشوائية فى التعامل مع الأمر أو عدم متابعتها الجيدة مع الطبيب أثناء فترة الحمل و تقاسعها عن الإلتزام بتعليمات طبيبها المعالج فمعظم المشكلات الصحية من الممكن أن نتجنبها مبكرا فكثير من الأطفال يكون لديهم نقص حاد للعناصر الغذائية و ذلك نتيجة سوء تغذية الأم خلال فترة الحمل أو الرضاعة هو ما يدفعنا إلى وصف المكملات الغذائية المناسبة حسب كل حالة .

حمية غذائية سليمة تقى من الأمراض .

قالت ” م ” عند الحمل كنت حريصة على على تناول الأطعمة المناسبة الغنية بالفيتامينات لتجنب الإصابة بالانيميا و حرصا على عدم لجوئى للمكملات الغذائية فى هذة الفتره حيث يستمد الجنين العناصر الغذائية الهامة لتكوينه و نموه من كالسيوم و بوتاسيوم و حديد و يود من الأم و غيرهم من العناصر الأخرى التى تستمدها من الفاكهة و الخضراوات.

قالت ” س ” الغذاء الصحى المتوازن هام خاصة فى بداية الحمل و بعد الإنجاب حيث تنتقل العناصر الغذائية عن طريق الحليب الذى يمرر إلى الطفل فكلما كانت الأم حريصة على تناول المأكولات المفيده كلما أصبح طفلها بصحة أفضل .

قال طبيب النساء و التوليد محمود حامد لتجنب الأم فقر الدم قبل الولادة عليها بتناول مصدر البروتينات من لحوم و منتجات الألبان و الإكثار من الفواكه فهى غنية بفيتامين C و د و أ و ج و الخضروات لإحتوائها على نسبة عالية من الحديد مثل الخس و السبانخ و فى بعض الحالات ينصح بتناول المكملات الغذائية الضرورية فى هذة المرحلة و كل حالة حسب احتياجها.

متابعات دوريه تقى الأم من الكثير من المشكلات و تقلل من تفاقمها اذا وجدت طريق سدسد لتفادى العديد من المشكلات التى من الممكن أن تلحق بالطفل نتيجة نقص العناصر الهامة لجسم الأم و التى تعد مشكله تنز بالحطر و لكن يمكن أن نحيد عنها بالمتابعات الدورية.

صلاح بريقع

المشرف العام لجريدة الفجر العربى ومسؤل المحتوى الالكترونى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى