الأخبار

الثروة الحيوانية : إنفاق 6.5 مليار جنيه على مشروع البتلو .. ونسبة التسديد وصلت لـ 100%

كتب : صلاح بريقع 

قال الدكتور حسام إسلام، عضو لجنة الدعم الفني للثروة الحيوانية بوزارة الزراعة ، إن مشروع البتلو المحلي يوفر 10 آلاف جنيه قرض لشراء الرأس الواحدة من الماشية، و5 آلاف جنيه للتغذية، وفي حال الرغبة في تربية البتلو المستورد، فيتم معاينة الحيوانات، ويتم التمويل بـ15 ألف للرأس ، و5 آلاف جنيه للتغذية.

وأضاف “إسلام” أن هناك متابعات دورية لمشروع البلتو للتأكد من تنفيذ المشروع ، وهذا أحد أسباب نجاح المشروع، مشيرًا إلى أن هناك لجان مركزية من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية تقوم بمتابعة المشروع بشكل دوري ، مشيرا إلى أن يتم تحديد قيمة القرض من خلال معاينة المكان، والتأكد من قدرة المكان على استيعاب عدد معين من الرؤوس، مضيفًا أن تمويل الرؤوس كان يتم بحد أقصى 20 رأساً، وزاد العدد لـ50 رأسًا مؤخرًا.

وأوضح “عضو لجنة الدعم الفني للثروة الحيوانية”، أن الدولة خصصت 100 مليون جنيه للمشروع القومي لإحياء البتلو في 2017، وزادت المخصصات المالية للمشروع لـ 3.6 مليار خلال 2020، وزادت لـ6.1 مليار جنيه في بداية هذا العالم ، ولكن ما تم انفاقه على المشروع تجاوز هذا الرقم بكثير.

وأكمل ” إسلام”، أن هناك 38 ألف مستفيد من مشروع البتلو بإجمالي 435 الف رأس ، وبلغ حجم التمويل لـ6.5 مليار جنيه، ونسبة تسديد القروض في هذا المشروع وصلت ل؟ـ100%.

وأشار” ضو لجنة الدعم الفني للثروة الحيوانية” إلى ، أن أي شخص لديه الرغبة في المشاركة في هذه المشروع ، عليه أن يتوجه بشكل مباشر إلى البنك الزراعي أو البنك الأهلي، ويقدم طلب، وبعد اجراء المعاينة الثلاثية للمكان، والتأكد من مناسبة المكان للعد المقدم ، يتم تمويل المشروع.

صلاح بريقع

المشرف العام لجريدة الفجر العربى ومسؤل المحتوى الالكترونى

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى